العودة   منتديات مخابئ > >


العناية بالطفل - الأمومة والطفولة - ملابس اطفال نمو الأطفال، العناية بالطفل، تربية الأطفال، أزياء أطفال، تغذية الطفل، صحة الطفل


فيتامينات النمو الاساسية للإنسان

العناية بالطفل - الأمومة والطفولة - ملابس اطفال

تلعب الفيتامينات دورا أساسيا في عملية النمو لأنها تساعد الجسم على اكتساب العناصر اللازمة في عملية البناء. والبقوليات بشكل عام والفول بشكل خاص من...



تلعب الفيتامينات دورا أساسيا في عملية النمو لأنها تساعد الجسم على اكتساب العناصر اللازمة في عملية البناء. والبقوليات بشكل عام والفول بشكل خاص من الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات.
فيتامين أ
يعتبر فيتامين أ هو فيتامين النمو فهو يعمل بالأساس على نمو الخلايا والأنسجة الجديدة واستبدال القديم منها كما يساعد على تقوية ونمو العظام، تعزيزفرص الإنجاب وضروري أثناء فترة الرضاعة كما أنه مهم لسلامة الأسنان هو العنصرالأكثر أهمية لجهاز المناعة والبصر الجيد ونمو الجلد.. ويتسبب نقص فيتامين أ بالجسم بتأخر نمو الأطفال والجفاف وتكسر الأظافر وتقصف الشعر وضعف الأسنان وتأخر التئام الجروح وظهور حب الشباب.
فيتامين ب
من أكثر الفيتامينات المهمة والمتميزة أيضا فهو ينقسم لـ 8 مركبات لكن بشكل عام فإن فيتامين ب يدعم عملية نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم كما يعزز عملية التمثيل الغذائي .
فيتامين ب مفيد جدا لأصحاب المهن الشاقة أو من يبذلون مجهود بدني وجسدي يستلزم قوة عضلية.
ينصح خبراء التغذية الحوامل بتناول فيتامين ب وهو مهم أيضا للأطفال لتغذيتهم وزيادة وزنهم خاصة الأطفال ذوي الشهية الضعيفة.

فيتامينات النمو الاساسية للإنسان
فيتامين سي
قد يكون من أوائل الفيتامينات التي يتعرف عليها الانسان في حياته لما يعرف به من حماية ووقاية للجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة، وبشكل عام فهو يشكل حائط صد للجسم من العوامل الخارجية الضارة وبشكل أساسي التلوث ولأنه غني بمضادات الأكسدة فهو أيضا يعمل على حيوية ونضارة البشرة.
يساعد فيتامين سي أيضا في قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية المختلفة ويساعد على تشكيل العظام والمحافظة عليها، وبناء أنسجة الجلد وإنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يحتاجه الإنسان للمحافظة على الأسنان، اللثة، العظام، كما يخفض من مستويات الكولسترول، كما أنه من الفيتامينات التي تساعد على عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.
وينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الفيتامينات كمكملات غذائية إلا عند الحاجة أو الضرورة والحرص على أن تكون هذه الفيتامينات موجودة بشكل يومي في الغذاء ويفضل تناولها من مصادرها الطبيعية ومن أكثر الأغذية الغنية بالفيتامينات المذكورة هنا هو الفول.



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين