العودة   منتديات مخابئ > >


عالم حواء - سيدتى - الزواج - تعليم فن الإتيكيت قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


علاج رائحة فروة الرأس الكريهة - التخلص من رائحة الشعر السيئة

عالم حواء - سيدتى - الزواج - تعليم فن الإتيكيت

التخلص من رائحة الشعر الكريهه يعاني الكثير من الأشخاص من وجود رائحة كريهة تنبعث من الشعر، حيث تفرز فروة الرأس العديد من الدهون وخاصة أصحاب البشرة...



التخلص من رائحة الشعر الكريهه
يعاني الكثير من الأشخاص من وجود رائحة كريهة تنبعث من الشعر، حيث تفرز فروة الرأس العديد من الدهون وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، فعند التعرض للتعرق فإن رائحة الشعر تصبح مزعجة، وتسبب الإحراج، ويعتقد الناس بشكل عام أن تلك المشكلة قد تكون ناجمة عن سوء النظافة الشخصية، لكن ذلك ليس ضروريا. فإن الحقيقة وراء رائحة الشعر الكريهة في الأساس تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فطرية نتيجة للعديد من العوامل البيئية، كما يؤدي أيضًا نقص المناعة لذلك.

في الأساس، نشأت تلك المشكلة نتيجة لنمو الميكروبات على فروة الرأس الدهنية، وهي الميكروبات التي جاءت بسبب بعض العوامل كعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، التعرق المفرط، النشاط البدني الزائد، فرط نشاط الغدد الدهنية داخل فروة الرأس، التعرض للمواد الكيماوية والتلوث البيئي، التدخين وغيرها من العوامل المختلفة.

إلى جانب ذلك، فإن التوتر، الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الغدة الدرقية كلها من الأسباب التي تؤدي لتلك المشكلة، كما أن العدوى البكتيرية لفروة الرأس، الصدفية، والعدوى الفطرية هي أيضًا من الأسباب الأساسية التي تؤدي لمشكلة رائحة الشعر الكريهة.

ويمكن أن نصف تلك الحالة بأنها عبارة عن انبعاث رائحة سيئة ورطبة من الشعر وفروة الرأس. تلك الرائحة المحرجة تكون أكثر وضوحًا عند تفريش الشعر أو تحريكه. ومن الأعراض الإضافية أيضًا هي حكة فروة الرأس وتساقط بعض الجزيئات كقشرة الرأس.

وتجدر الإشارة أن النساء لسن وحدهن من يعانين من تلك المشكلة، بل يعاني منها الرجال أيضًا. لكنها ليست بمشكلة كبيرة، فهي مشكلة بسيطة يمكن حلها باستخدام بعض العلاجات الطبيعية البسيطة. وللتخلص من هذه المشكلة يمكنك اختيار إحدى هذه الطرق للقيام بها.

استخدام زيت اللافندر: حيث يعتبر زيت اللافندر من أفضل الطرق للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في شكل طبيعي؛ حيث يحتوي زيت اللافندر على خصائص مطهّرة ومضادّة للفطريات، ويمكن الاستفادة من هذا الزيت عن طريق وضعه على الشعر مدة 20 دقيقة ومن ثمّ يغسل. ويتم تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

استخدام خل التفاح: للقضاء على الرائحة الكريهة للشعر يمكن خلط مقدار واحد من خل التفاح مع 4 مقادير من الماء لشطف الشعر، فهو مفيد جدًا للتخلص من الرائحة غير المرغوب فيها في الشعر بصورة طبيعية. حيث يساعد على تقليل الزيوت الزائدة في الشعر ويعمل على استعادة معامل الحموضة المتوازن للشعر وفروة الرأس.

استعمال الصبار: يمكن أن يساعد الصبّار في حلّ مشاكل فروة الرأس فهو يمنع تساقط الشعر، ويزيل الرائحة الكريهة منه. حيث يمكنك وضع المادة البيضاء اللزجة الموجودة داخل الصبار على شعرك وفروة الرأس مدة 10 دقائق ويتم شطفه.

استعمال عصير البرتقال: يمكن أن يقلّل عصير البرتقال من الزيوت الزائدة في فروة الرأس ويمكن أن يساعد في إزالة قشرة الرأس. بلّلي شعرك بخليط البرتقال والخلّ الأبيض، وبعدها شطّفي شعرك. كرّري العملية حسب الحاجة.

استخدام خليط الليمون مع الزبادي: حضري خليط من كوب من الزبادي مع عصير ليمونة واحدة. استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس، ثم يترك لمدة نصف ساعة. وهو من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة رائحة الشعر السيئة.

خليط العسل والقرفة: امزجي ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة وكوب من الماء الفاتر. ضعي المزيج على شعرك مدة 30 دقيقة، ودلّكي به شعرك. وأخيرًا شطّفي بالماء والشامبو، وستلاحظين الرائحة الجميلة التي ستنبعث من شعرك.

الزعتر: قومي بغلي عودين من الزعتر في 2 لتر من الماء لمدة 15 دقيقة مع تغطيته، ثم يصفى بعد أن يبرد تمامًا. فهذا المحلول العشبي هو حل سحري لشطف الشعر والتخلص من الرائحة غير المرغوبة وخاصةً للشعر الدهني.

تحديث جديد

تعاني من مشكلة رائحة الشعر الكريهة ، ولكن السؤال ما هو السبب في ظهور هذه المشكلة الأكثر شيوعا ، يمكن ان يكون بسبب الالتهابات البكتيرية والفطرية في فروة الرأس ، وسوء النظافة والتلوث والتدخين والبشرة الدهنية ، ولكن في وقت قريب ، سوف تحصل على حكة فروة رأسك وسوف يحدث الخدش الناجم من الحكة ، مما يسبب تساقط الشعر والالتهابات . وهنا بعض العلاجات المنزلية لمتاعب رائحة الشعر الكريهة :

العلاجات المنزلية لرائحة الشعر :

1. زيت الخزامى :
قد ثبت ان زيت اللافندر فعال للغاية في علاج رائحة الشعر الكريهة . ليس ذلك فحسب ، بل يوفر أيضا التخفيف من الحكة والالتهابات التي تصاحب عادة الرائحة الكريهة لفروة الرأس ، يجب أن تطبق على محمل الجد على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو جيدا

2. زيت الزيتون :
هو الملك لجميع الزيوت ، وسوف يحل الوضع لرائحة شعرك الكريهة في لمح البصر ، بعد أو قبل غسل شعرك ، تطبيق ذلك على محمل الجد في جميع أنحاء فروة الرأس وتدليك طفيفة . زيت الزيتون لها خصائص مهدئا هائلة وسوف يقلل أيضا من الحكة بدرجة كبيرة


3. زيت الثوم :
الثوم ملك المضادات الطبيعية ، سيعمل سحره على رائحة شعرك التي تعاني منها . ويستهدف جذور المشكلة – الكائنات الحية الدقيقة المسببة للرائحة – وبشكل غير مباشر يحل قضية الشعر رائحة كريهة أيضا . المتاحة في الأسواق أو تحضيرها بسهولة في المنزل عن طريق تسخين أي زيت الشعر مع 1-2 فصوص من الثوم .

4. الكبريت :
اختيار الكبريت جيد وحمض ساليساليك تحتوي على شامبو لعلاج الشعر وفروة الرأس من الرائحة الكريهة . رائحة وحكة القادمة من المستعمرات الجرثومية ، يتم تحييد هذه المواد الكيميائية .

5. زيت شجرة الشاي :
عجائب لا تنتهي أبدا ، مزج قليلا زيت شجرة الشاي في الناقل للزيت مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا وتطبيقه على فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة يومياً . سوف تتخلص خصائص التطهير الطبيعية من زيت شجرة الشاي من نمو الجراثيم على فروة الرأس بشكل فعال

6. عصير ليمون :
إضافة عصير ليمون إلى أي الناقل للنفط مثل إكليل الجبل وزيت الزيتون أو الجوجوبا ويدلك عليه في فروة الرأس وقد أظهرت نتائج عظيمة في علاج الشعر رائحة كريهة . الليمون لديه الصفات القابضة ومضاد للبكتيريا الطبيعية التي يمكن أن تحل مشكلة الرائحة الكريهة الخاصة بك في أي وقت من الأوقات

7. عصير الطماطم :
صنع قناع الشعر من عصير الطماطم واللب ويدلك في شعرك . اتركه لمدة حوالي 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو . الطماطم (البندورة) هي موازنات درجة الحموضة الطبيعية والمطهرات وسوف تعطيكم الشعر بغير رائحة كريهة لعدة أيام .

8. عصير البصل :
تطبيق عصير البصل بلطف على فروة الرأس 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو . وغسله ، وسوف تكون في النهاية التخلص من تلك الرائحة واللزوجة من الشع ر. البصل له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للروائح القوية من شأنها إبعاد مشاكل شعرك .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان شطف الشعر بمحلول 01:04 من خل التفاح والماء للمساعدة في علاج رائحة الشعر الكريهة . فإنه يزيل تلك الطبقة الدهنية من الشعر ، ويوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أرغب بإجابة شافية لسؤالي: فأنا تعبت من حالتي ومن كثرة الشامبوهات، وزيارة الأطباء الذين يخبرونني بأنني لا أعاني من شيء، أو يصرفون لي أدويه بمبالغ عالية ولا تنفعني.

مشكلتي هي فروة رأسي مع أنني أغسلها يوميا، تصدر منها رائحة كريهة حتى ولو غسلتها أكثر من مرة بالشامبو، ودهون كثيرة بالجذور تملأ أظافري حينما أقوم بالحك، ولكن باقي الشعر جاف، ولدي قشرة ناعمة أدت إلى تساقط شعري بدرجة كبيرة، حتى أن مقدمة الرأس بدأت بالصلع.

تزيد الحالة وتظهر حبوب حمراء ممتلئة بإفرازات صفراء تتسرب وتجف، وحكة مؤلمة لدرجة أنني أخجل من الظهور أمام الناس، إذا مارست رياضة المشي، مع أنني استحم بعد الرياضة مباشرة، جربت عدة أنواع من الشامبوهات حتى الغالية ولم تنفع ولو بدرجة قليلة، تعبت نفسيتي كثيرا بسببها، حتى أنني أفكر بحلق شعري ولا أجد في ذلك إشكالا سوى أنني أدرس بالجامعة.

قرأت استشارات تحدثتم فيها عن التهاب الجلد الدهني والصدفية، غير أنني لم أستطع أن أفرق بينها، هذه المشكلة تسبب لي إحراجا كبيرا، وحتى إن غسلته للتو تلتصق الرائحة بأي شيء أضعه على رأسي، كما
لدي وزن زائد وأرغب بممارسة الرياضة ولكن لدي مخاوف من عودة الحبوب، وزيادة الدهون، مع العلم أنني جربت شامبو نيوزرال ولاحظت أن الرائحة خفت عندما استخدمته، ولكن لم تختف، لكن بعد ساعات قليلة من غسله تعود الرائحة والدهون، واستخدمت مخلوط الثوم الطازج مع خل التفاح، وتركته لساعات طويلة ولكن لا فائدة، الرائحة زادت مع رائحة الثوم، والآن لوقف التساقط وإنبات الشعر أستخدم عقار هيردال، وأضع زيتا مكون من حبات ثوم منقوعة بزيت السمسم مع قليل من زيت الخروع، وأتركه لعدة ساعات من الليل حتى الصباح، فهل أستمر أم أتوقف؟

قرأت لكم بعض الحلول للرائحة أحدها كان كريم (Pevaryl ) وشامبو (Stieprox shampoo)، أو (Pevaryl pv ) ودواء الروكتان للقضاء على الدهون ولوشن (Mometasone ) وجرعات فيتامين ب المركب، ولم أعلم إذا كانت تفيد بحالتي أم لا؟

كما أنني أعاني من دوالي الساقين، ولا أعرف الطبيب المختص بهذا الأمر، أرغب بمعرفة مسمى الطبيب المختص، على سبيل المثال، هل هو الجراح أم الطبيب العام؟

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هلا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما تعانين منه -أختنا الكريمة- هو نوع من أنواع الأكزيما الدهنية وهو مرض جلدي مزمن، يلازم المريض لفترة طويلة، وقد يختفي أو يقل في الشدة لبعض الوقت، ثم يعاود في الظهور أو التهيج مرة أخرى، وعادة ما يظهر في الأماكن الدهنية بالوجه، وداخل وخلف الأذن والصدر، وربما بعض الأماكن الأخرى، بالإضافة إلى فروة الرأس، والمشكلة في حالتك محددة بصورة أكثر بفروة الرأس.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة بشكل كبير باستخدام بعض المستحضرات الطبية الموضعية، مثل Mometasone furoate lotion or betamethasone scalp application مرة واحدة يوميا لعدة أيام، حتى يتم السيطرة على القشور والحكة والرائحة الكريهة المذكورة، ثم بعد ذلك يمكنك استخدامه مرة أخرى، إذا عاودت المشكلة في الظهور، ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة وبصورة مستمرة لاجتناب الآثار الجانبية له، لأنه يحتوي على الكورتيزون الموضعي، ولكن يمكن استخدامه بأمان بالطريقة التي ذكرتها سابقا، وهي الاستخدام المتقطع عند تكرار المشكلة لعدة أيام فقط، وللحفاظ على فروة الرأس صحية ونظيفة وللتقليل من فرصة تكرر المشكلة مرة أخرى، يمكنك غسل الشعر وفروة الرأس بالشامبوهات المضادة للقشرة مرة أو مرتين، مثل: Ketoconazole, Kellual DS, Phytheol intense or ciclopirox، لغسيل وتنظيف الشعر المتكرر، إذا لزم الأمر يمكن استعمال شامبو Extra-Doux or Elution

وبالنسبة للحبوب أو الدمامل التي قد تعانين منها بالإضافة إلى الأكزيما، يمكن استعمال كريم Muprocin or fusidic acid مرتين يوميا لعدة أيام، ومع علاج المشكلة الرئيسية -إن شاء الله-، تختفي مشكلة ظهور الحبوب أو الدمامل المتكررة.

أما بالنسبة للصلع في مقدمة الرأس فيمكن علاجه بعقار المينوكسيديل الموضعي بالتركيز المخصص للسيدات (2%)، وذلك بعد تقييم الطبيب وتحت إشرافه.

الصدفية التي تصيب فروة الرأس لها مواصفات أكلينيكية مختلفة عن التي ذكرتيها، فلا تقلقي ولا داعي لاستعمال الوصفات المذكورة أو فيتامين ب المركب، وعقار الروكوتان ليس مناسبا في حالتك، واللوشن المذكور يمكن استخدامه وقد ذكرته سابقا.

وأخيرا بالنسبة لدوالي الساقين، فأنصح بالذهاب إلى طبيب الجراحة العامة أو جراحة الأوعية الدموية مبدئيا، وهو يوجهك إذا ما كنت بحاجة إلى العرض على طبيب آخر.

وفقكم الله، وحفظكم من كل سوء.

خروج رائحه كريهه من فروة الرأس ممكن يكون سببها عدوى فطريه
والعلاج يكون باستخدام الاتى

1-شامبو نيزورال Nizoral وينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله

2-Dermatin lotion دهان لفروة الرأس 3 مرات يوميا

ويستخدم الدواء لمده لا تقل عن شهر

وتمنياتى بالصحه

الكلمات الدلالية (Tags)
من, التخلص, الرأس, السيئة, الشعر, الكريهة, رائحة, علاج, فروة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير رؤية اعضاء الانسان , تفسير الاحلام , الحلم بأعضاء بشرية anoXmous تفسير الأحلام - منتدى تفسير الاحلام والرؤى 0 2015-05-16 01:44 AM
التخلص من مشكلة تساقط الشعر - علاج فقدان الشعر anoXmous الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل 0 2015-05-12 07:50 AM


الساعة الآن 04:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين