العودة   منتديات مخابئ > >


تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات التقارير و الجوائز الفنية , ايرادات الأفلام , مقالات الافلام الكلاسيكية القديمة , مناقشة فيلم


مراجعة فيلم Star Wars: The Force Awakens Movie Review

تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات

مراجعة بالعربي و إستعراض و مناقشة فيلم Star Wars: The Force Awakens مراجعة و تقرير عن فيلم Star Wars: The Force Awakens Movie Review يأتي بالتوازن...



مراجعة بالعربي و إستعراض و مناقشة فيلم Star Wars: The Force Awakens
مراجعة و تقرير عن فيلم Star Wars: The Force Awakens Movie Review
يأتي بالتوازن إلى الـ Force
إن The Force Awakens هو عودة ملائمة إلى عالم Star Wars، ويترك المعجبين في ترقب للمغامرة القادمة

Star Wars: The Force Awakens مراجعة بالعربي | فيلم جامد
مراجعة الحلقة السابعة من سلسلة أفلام Star Wars الذي صدر كبداية لثلاثية جديدة تحت عنوان The Force Awakens. الفيلم من بطولة جون بويجا وديزي ريدلي وأوسكار آيازاك وهاريسون فورد وآدم درايفر، من تأليف لورانس كاسدان ومايكل آرنت وجي حي آبرامز ومن إخراج جي حي آبرامز.

المراجعة مقدمة من قناة فيلم جامد Film Gamed للأستاذ محمود مهدي

[ame]https://www.youtube.com/watch?v=ntqJzzfYEes[/ame]


مراجعة فيلم Star Wars: The Force Awakens Movie Review

كانت هناك صحوة، هل شعرت بها؟ لقد تم وأخيراً عرض الفيلم المرتقب بشدة وفائق السرية Star Wars: The Force Awakens وأخيراً أمام الجمهور قبل إطلاقه الرسمي في 18 ديسمبر.

بعد سنوات من الترقب، يأتي The Force Awakens بالتوازن إلى سلسلة Star Wars، حيث لا تزال آثار بعض الأجزاء السابقة (prequels) السلبية تترك بصمتها على ذكريات بعض المعجبين، إن هذا فيلم يهدف إلى استعادة سحر ما جعل ثلاثية George Lucas متميزة جداً. يستعيد جزء كبير من الفيلم أصداء مغامرات Star Wars من الماضي، وأبرزها من فيلم A New Hope، لكن العناصر الجديدة في هي أبرز نقاط قوته.

اعتلت Kathleen Kennedy رئيسة شركة Lucasfilm المنصة قبل عرض The Force Awakens العالمي الأول في لوس أنجلوس في 14 ديسمبر وأخبرت الجماهير المتواجدة أنه لطالما كانت سلسلة Star Wars محظوظة بجمع فريقها. وقد استخدمت هذا التعبير لتصف المصادفة التي جمعتها هي و George Lucas و Steven Spielberg و J.J. Abrams سوية على مر السنين، لكن هذا التعبير أيضاً هو موجز مناسب أيضاً للطريقة التي تتصادف بها الشخصيات في The Force Awakens.

لا ينتظر الفيلم طويلاً قبل أن يقدم لنا مجموعة أبطاله الجدد، ويأتون بطريقة توحي بأن الـ Force لا زالت تحرك الأشياء من وراء الكواليس. من الواضح أن البطل الرئيسي بين المجموعة هي Rey، ويلمع نجم القادمة الجديدة Daisy Ridley في هذا الدور. وهي تعيش على كوكب Jakku تبحث بين الفضلات، ويتم سحبها إلى مغامرة فضائية لم تحلم بها من قبل.

يلعب كل من John Boyega (بدور Finn) و Oscar Isaac (بدور Poe Dameron) دوراً رئيسياً في الفيلم ويضيفان روحاً من الفكاهة إلى The Force Awakens. تساعد هاتان الشخصيتان على إعادة حس الفكاهة البارع الذي كان موجوداً على طول الثلاثية الأصلية، ويرى الجمهور من خلال أعينهما الجماعات المتحاربة الجديدة من الأشرار الـ First Order والأبطال الـ Resistance.

مقابل كل بطل جديد، هناك شرير جديد: Kylo Ren (الذي يلعب دوره Adam Driver) والجنرال Hux (الذي يلعب دوره Domhnall Gleeson) والكابتن Phasma (والتي تلعب دورها Gwendoline Christie) والزعيم الأعلى Snoke (والذي يلعب دوره Andy Serkis)، والذين يتم التعمق بشخصياتهم بدرجات متفاوتة، حيث نرى بعضهم في واجهة الحبكة مثل Kylo Ren لكن البعض الآخر تم الاحتفاظ به بشكل واضح من أجل أجزاء Star Wars مستقبلية. قد تكون هذه الشخصيات غير العميقة محبطة إلى حد ما، فلقد كان هناك مستوى عالي من السرية حول هذه الأدوار لفترة طويلة لدرجة أن عدم التعمق ببعضها يجعلك تشعر بإحباط كبير.

لحسن الحظ ينجح فيلم The Force Awakens في كثير من الجوانب. مثل أداء Ridley بدور Rey، وأداء Driver دوره بشكل مذهل بشخصية Kylo Ren، والذي يضيف أداءه عمقاً كبيراً إلى شخصية كان من الممكن أن تكون ثنائية الأبعاد لولاه، والآثار المترتبة على الأحداث التي تجري معه تترك للمشاهد الكثير ليفكر به بعد مغادرته دار السينما.

أما النجم الحقيقي في الفيلم بالطبع فهو BB-8، الرجل الآلي الجديد المحبب الذي تم تسليط الضوء عليه بشكل كبير ضمن حملة The Force Awakens الترويجية. فهو لا يلعب دوراً رئيسياً في الفيلم فحسب، لكنه أيضاً محبباً وذكياً جداً تماماً مثلما وعدتنا الحملة الترويجية. إن قدرته على التعبير عن مشاعره مذهلة حقاً، وحقيقة أنه شخصية عملية تجعل إنجازاته أكثر روعة.

يعود كل من Harrison Ford و Mark Hamill و Carrie Fisher إلى السلسلة في أدوارهم القديمة مع الشخصيات Han Solo و Luke Skywalker و Leia Organa على التوالي. يلعب Solo دوراً رئيسياً طيلة الفيلم، وينجح Ford بتأدية دور نسخة أكبر سناً لشخصيته المحببة عند الجميع. إنه لمن المثير رؤية ماذا حل بـ Han Solo بعد عقود من Return of the Jedi، ويتمكن Ford من الحفاظ على الروح التي جعلت الشخصية متميزة جداً. لكن إذا وددت قول أي شيء حول عودة Hamill بدور Luke Skywalker فسأضطر لحرق الأحداث عليكم. أما بالنسبة لـ Fisher، فإن ظهورها بدور الجنرال Leia قد لاقى تهليلاً كبيراً من قبل جميع الحضور في السينما.

لقد مرت عدة عقود بين أحداث Return of the Jedi و The Force Awakens، والتي تم نسجها على طول حبكة الفيلم الجديدة الأساسية. ومثلما تمكنت بعض العبارات التي قيلت لمرة واحدة ضمن مغامرات سابقة في الثلاثية الأصلية من إلهام عقول المعجبين لعدة أجيال، تم تقديم "أصدقاء قدماء" للشخصيات الرئيسية والذين لم يسمع بهم المشاهدون من قبل، الأمر الذي يستمر بتوسيع نطاق كون Star Wars بشكل متواصل.

وهذه إحدى الطرق فقط من بين الطرق العديدة التي استوحى بها The Force Awakens بكل وضوح من أفلام Star Wars التي جاءت قبله، وهي موضوع مترابط يصل المغامرة بأكملها ببعضها البعض. وجزء منها هو استخدام المخرج J.J. Abrams لعناصر مألوفة من الثلاثية الأصلية، لكن من الناحية الهيكلية فإن The Force Awakens يتبع نمطاً مألوفاً لما جاء قبله. يريد الفيلم على المستويين الكلي والجزئي كليهما أن يكرم أجزاءه السابقة، لكن عندما تكون العناصر الجديدة في The Force Awakens هي الأكثر جذباً، فهذا يجعلك تشعر بالحماس حول الفيلم التالي عندما تتم إزالة تلك القيود لما جاء قبلاً ويصبح بإمكان السلسلة الانطلاق بشكل كامل في هذا العالم الجديد.

الفيلم مذهل من الناحية البصرية، ويبذل كل ما في وسعه في كل فرصة متاحة لتقديم مؤثرات بصرية عملية. (الحالتان الاستثنائيتان البارزتان هما شخصيتي Snoke التي يلعب دورها Serkis و Maz Kanata التي تلعب دورها Lupita Nyong'o، فكليهما شخصيتان تم بناءهما بأجهزة الاستشعار بالحركة (motion capture) واللتان لا تنسجما بسلاسة مع بقية الفيلم). من الواضح أن قسم المخلوقات قد عمل بشكل مكثف على صنع مخلوقات فضائية جديدة ممتعة لتقطن هذا الجانب من الكون. لذا توقع أن ترى شخصيات جديدة قد تلائم حانة الـ Mos Eisley Cantina أكثر مما قد تلائم الـ Galactic Senate.

ويبرز أسلوب Abrams المرئي بشكل كبير خلال المعارك الفضائية المختلفة على طول الفيلم، حيث تدخل الكاميرة بطريقة عميقة في خضم المعارك بين كلا الطرفين. مثلما رأينا في العرض الدعائي عندما تلتقط الكاميرة الرياح الخلفية لمركبة الـ Millennium Falcon وهي تطير عبر الهواء، ينغمس المشاهدون داخل لقطات الآكشن في هذه المشاهد بطريقة مثيرة جداً.

ولكن يأتي مع هذه المشاهد الرائعة عنف أكثر بكثير مما رأيناه في أفلام Star Wars السابقة التي حصلت على تقييم PG (كان قد تم تقييم فيلم Revenge of the Sith بـ PG-13 أيضاً، والذي يعد أكثر أفلام Star Wars سوداوية). هذا ليس فيلماً يناسب الأطفال الصغار، فهناك الكثير من الدماء والقتل العنيف على طول الفيلم. إن تقييم The Force Awakens بـ PG-13 يعطي حرية كبيرة لمشاهد القتال المختلفة، كما ويتضمن الفيلم مواضيعاً وقضايا لربما تناسب للبالغين بشكل أكبر.

يطلب The Force Awakens من جمهوره أن يأتي لحضور مغامرة تجمع شخصيات قديمة سوية، ولهذا السبب نشعر بروح خاصة تميز رحلة الفيلم. وفي حين أنه لمن الممتع جداً الدخول مرة أخرى إلى هذا العالم، ورؤية الكواكب الجديدة والتعرف على الشخصيات الجديدة إلا أن Abrams يسعى لإغراق الجمهور داخل هذا العالم والإيحاء أن القدر هو ما يحرك مغامرة الشخصيات. إنه لمن المثير الانغماس في هذه المغامرة، لكن على الرغم من أن The Force Awakens يتركك مترقباً بشوق لمعرفة ما سيأتي تالياً، إلا أنه لا يزال من غير الواضخ إلى أين تتجه هذه السلسلة الجديدة.

الخلاصة

ينجح Star Wars: The Force Awakens في تقديم ما وعدنا به تماماً، مع شخصيات جديدة رائعة، وتكريم للثلاثية الأصلية، وفهم قوي لكل ما يجعل هذه السلسلة تلقى نجاحاً كبيراً عند محبينها. وتعمل الإضافات الجديدة إلى عالم Star Wars على أكمل وجه، على الرغم من وجود قليل من التلميحات والاعتماد على ربط الأشياء بأفلام Star Wars الكلاسيكية. بشكل عام، كانت هذه وسيلة رائعة لإعادة إنعاش السلسلة وفتح عالمها أمام جيل جديد من المعجبين.

ترجمة: ديما مهنا




الكلمات الدلالية (Tags)
مراجعة, awakens, force, movie, review, star, the, wars:, فيلم
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعة و تقرير عن فيلم The Revenant Movie Review anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2016-01-08 08:42 AM
مراجعة فيلم Goosebumps فيلم جيد إلى درجة مرعبة ممتع ومخيف anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:23 AM
مراجعة فيلم Terminator Genisys عودة في الزمن إلى البداية anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:11 AM
مراجعة فيلم Inside Out فيلم عائلي مليء بالخيال المبدع والمشاعر المؤثرة anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:08 AM
مراجعة فيلم Creed عين النمر anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 12:48 AM


الساعة الآن 06:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين