العودة   منتديات مخابئ > >


تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات التقارير و الجوائز الفنية , ايرادات الأفلام , مقالات الافلام الكلاسيكية القديمة , مناقشة فيلم


مراجعة فيلم Pan لا يستحق الرحلة إلى نيفرلاند

تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات

مراجعة بالعربي و تقرير عن فيلم Pan لا يستحق الرحلة إلى نيفرلاند مراجعة و مناقشة فيلم Pan Movie Review هل كانت قصة منشأ Peter Pan هذه والتي هي من...



مراجعة بالعربي و تقرير عن فيلم Pan لا يستحق الرحلة إلى نيفرلاند
مراجعة و مناقشة فيلم Pan Movie Review
هل كانت قصة منشأ Peter Pan هذه والتي هي من بطولة Hugh Jackman و Rooney Mara تستحق أن تروى؟

إن القصص التي تقوم بتوسيع عالم بيتر بان ليست بالجديدة، ومما لا يثير الدهشة، قد ينجح بعضها في حين قد تفشل أخرى. وتندرج قصة منشأ هذه الشخصية للمخرج Joe Wright ضمن الفئة الأخيرة.

مراجعة فيلم Pan لا يستحق الرحلة إلى نيفرلاند

نستطيع أن نشعر منذ بدايات الفيلم أن هناك أمر خاطئ حوله. تسير الأمور بشكل سيء في دار الأيتام عندما نلتقي Levi Miller الذي يلعب دور Peter. تلعب دور الراهبة المسؤولة عن دار Lambeth للأيتام البنين الأم Barnabas الممثلة Kathy Burke، والتي لا تقوم بإخفاء الطعام عن الأطفال الذين لا يتناولون كفايتهم من الغذاء فحسب، بل أيضاً تقوم بإخفاء سجلات كل طفل أيضاً.

وقبل أن نتمكن من قضاء ما يكفي من الوقت في التفكير لماذا تقوم بذلك، نعلم أن الأم Barnabas والراهبات الأخريات يقمن ببيع الأيتام إلى قراصنة الـ Neverland. ويحتاج القراصنة بدورهم إلى الأطفال لكي يجعلونهم يعملون كعبيد لحفر واستخراج بلورات غبار الجنيات لزعيمهم الشنيع Hugh Jackman بدور Blackbeard، والذي يظهر على الساحة عندما يبدأ العبيد بالصراخ بكلمات أغنية Smells Like Teen Spirit.

وهذه هي المشكلة مع فيلم Pan. إن أياً مما سبق يمكن له أن يكون جزءاً من فيلم ممتع جداً يروي لنا كيف تحول Peter إلى أسطورة، إن الحوادث بحاجة إلى بعض التفسير الإضافي فحسب لكي تتمكن من التداخل مع نسيج الفيلم الكل،. لكن هذا لا يحصل. يقوم الفيلم بطرح فكرة، ثم ينتقل إلى التالية ثم التالية بعدها، وأثناء ذلك يقدم تلميحات سريعة حول عناصر نعرفها ونحبها في Peter Pan.

وعلى اعتبار أن فيلم Pan يروي لنا قصة منشأ Peter، نكتشف بأنه الطفل الذي تحدثت عنه إحدى النبوءات، طفل لديه القدرة على إنهاء حكم Blackbeard الشرير. ولكن لكي يستطيع Peter أن يثبت ذلك للجميع، عليه أن يتقن القدرة على الطيران، وهو أمر فعله مرة واحدة عن طريق المصادفة هرباً من الموت. إذا كان باستطاعته الطيران بإرادته، فباستطاعته توحيد شعب Tiger Lily (والتي تلعب دورها Rooney Mara) مع الجنيات لإنقاذ Neverland.

وهذه أيضاً قصة جيدة، لكن يفشل فيلم Pan في تقديم تاريخ هذه النبوءة بطريقة مقنعة. حيث يروون لـ Peter كيف وصلت الأمور في Neverland إلى هذه النقطة، ومن أين جاء، وأين هن الجنيات اللواتي اختفين جميعاً. لحسن الحظ بالنسبة لـ Tiger Lily، هناك شجرة حرية يمكنها أن تجعله يرى التاريخ ومن ثم هناك مياه سحرية يمكنها القيام بالشيء نفسه.

هذه هي اللحظات القليلة الوحيدة التي يتوقف فيها الفيلم بما يكفي لتوضيح فكرة، حيث يتوقف لمرتين بطريقة غريبة مع أداء صوتي يروي القصة مع استمرار الرسوم المتحركة. والأسوأ من ذلك، هو عند الوصول إلى النهاية، فهي لا تبدو حقاً متناسبة جيداً مع القصة التي تم سردها لنا. بل هي مجرد خاتمة وُضعت بهدف التشويق بدلاً من أن تكون متناسبة مع القصة.

الجانب الذي ينجح فيه فيلم Pan جيداً هو في عالمه الساحر. فالمؤثرات وعلى الرغم من أنها لا تجعله يبدو فيلماً واقعياً، إلا أنه يبدو سحرياً وخارج عالمنا هذا.

في Neverland حيث كل شيء رائع ومذهل وكبير الحجم، ليس من المفاجئ أن يكون أداء الممثلين ميالاً إلى أن يكون شاملاً. فأداء Jackman مع شخصية Blackbeard ينضح بالشر والقدرة على السيطرة، حيث يستمتع بقدرته على إصدار الأوامر على آلاف الناس وإرسال العبيد إلى حتفهم كل يوم. وهو يشعر بسعادة غامرة لكونه قرصان خسيس. أما أداء Garrett Hedlund بدور James Hook فهو أقرب إلى راعي بقر، إنه وغد لكنه يحمل قلباً طيباً. ثم هناك Adeel Akhtar بدور Sam "Smee" Smiegel، والذي يلعب دوراً كوميدياً محضاً في فيلم مليء بالأصل باللحظات الكوميدية، لكن أداء Akhtar جيد جداً في الفيلم.

لكن للأسف تم إضعاف دور Miller، حيث أن شخصية Peter هي في الحقيقة الأقل جاذبية بين بقية الشخصيات والتي تتغير من لحظة إلى أخرى. في إحدى اللقطات، يقوم بالتوسل إلى Blackbeard لكي يوقف أحد تصرفاته الشريرة، حيث يقول Peter بأنه على استعداد لفعل أي شيء لكي يتوقف Blackbeard، وما أن يطلب Blackbeard منه أن ينحني احتراماً للقرصان، يرفض Peter ذلك. ولا يوجد أي تفسير لهذا التغيير الفجائي. حيث يتحول الأمر من استعداد Peter التام للقيام بأي شيء لكي يضع حداً لتصرفات Peter إلى عدم الاستعداد على الإطلاق.

لقد حدث الكثير من الجدل حول اختيار Mara لأداء شخصية Tiger Lily، وفي حين أن أدائها جيد جداً، إلا أنه لا زال يبدو خياراً خاطئاً. يقدم لنا الفيلم مجموعتها على أنهم من السكان الأصليين للجزيرة (والذين يتبين أنهم من جميع أنحاء العالم) بدلاً من أن يكونوا من سكان أمريكا الأصليين، لكن أن تكون Mara في دور أميرتهم Tiger Lily هو أمر غير مريح بعض الشيء.

أحد الجوانب القليلة الناجحة في الفيلم هي الموسيقى التصويرية للملحن John Powell، والتي تعطيك الشعور الصحيح بالمغامرة المتهورة. لكن يبدو أن المخرج Wright قد اختار رفع درجة صوت هذه الموسيقى كبديل لزيادة التوتر والإثارة أثناء المشاهد الكبيرة.

الخلاصة

بالنسبة لفيلم من الواضح أنه قد تطلب الكثير من الجهد والوقت والتفكير، تشعر بأنه قد تم إنجاز فيلم Pan كيفما اتفق. إن العديد من المشاهد والأحداث ناجحة جداً بحد ذاتها، ويمكن أن تكون ممتعة عند مشاهدتها، لكن القليل منها يندمج جيداً مع الصورة الكبيرة. حيث أنه لا يتم شرح النبوءة التي تم بناء القصة حولها بشكل كافي وجيد كما وأنها سخيفة. وحتى لو أننا اقتنعنا في نهاية المطاف بأن هذه الشخصيات وهذا المكان هو أرض Neverland التي نعرفها ونحبها، إلا أن فيلم Pan يبقى قصة لا تستحق أن تؤرخ.

ترجمة: ديما مهنا




الكلمات الدلالية (Tags)
لا, مراجعة, الرحلة, يستحق, pan, فيلم, إلى, نيفرلاند
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراجعة فيلم Goosebumps فيلم جيد إلى درجة مرعبة ممتع ومخيف anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:23 AM
مراجعة فيلم Terminator Genisys عودة في الزمن إلى البداية anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:11 AM
مراجعة فيلم Inside Out فيلم عائلي مليء بالخيال المبدع والمشاعر المؤثرة anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:08 AM
مراجعة فيلم pixels لا داعي لتوفير نقودك لحضور الفيلم anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 01:01 AM
مراجعة فيلم Creed عين النمر anoXmous تقارير أفلام - مراجعة فيلم - كلاسيكيات 0 2015-12-07 12:48 AM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين