العودة   منتديات مخابئ > >


الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل صحة، طب بديل، تغذية، ريجيم، صحة المرأة، صحة الرجل، العناية بالجسم والبشرة


النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية

الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل

النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية النكاف (باللاتينية: Mumps)،...



النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية
النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية

النكاف
(باللاتينية: Mumps)، هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.


النكاف , اعراض مرض النكاف , اسباب و طرق علاج الغدة النكافية


الأكثر عرضة للاصابة بالفيروس

1- من لم يحصل على التطعيم كاملا (جرعتين منفصلتين) وتعرض لمصاب بالفيروس

2- العمر: الأكثر عرضة هم الأطفال من 2 - 12 سنة

3- الموسم: وباء النكاف كان على الأرجح خلال مواسم الشتاء / الربيع

4- السفر إلى المناطق التي يرتفع فيها انتشار الفايروس في العالم: أفريقيا، شبه القارة الهندية عام المنطقة، وجنوب شرق آسيا. هذه المناطق لديها معدل منخفض جدا من التطعيم.


5- ضعف جهاز المناعة: إما بسبب الأمراض (على سبيل المثال، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسرطان) أو الأدوية (استخدام الستيرويد عن طريق الفم لأكثر من أسبوعين، والعلاج الكيميائي)

6- من ولدو قبل 1956: بشكل عام يعتقد أن هؤلاء الأفراد تعرضوا لعدوى النكاف في مرحلة الطفولة. وإذا لم يكونوا فهم في خطر العرضة للنكاف في الكبر. ويمكن الحصول على فحص الدم لتحديد المناعة.

الأعراض في الأطفال والبالغين

أعراض غير محددة من حمى خفيفة، آلام الصداع العضلات، (ألم عضلي)، خفض الشهية، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعة الأولى من الإصابة النكاف. تورم الغدة النكفية هو الصفة المميزة للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. أشار إلى الأذن الألم قد تحدث أيضا. تورم الغدة النكفية قد يصل إلى 10 أيام، والكبار عموما أسوأ في الأعراض من الأطفال. حوالي 95٪ من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغدة النكافية.

ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم أعراض مرضية للإصابة، و50٪ من المرضى لديهم أعراض غير محددة للجهاز التنفسي. الكبار هم أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحالة تحت الإكلينيكي أو الجهاز التنفسي فقط، بينما الأطفال من الأعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم أكثر عرضة للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغدة النكفية.

العدوى

ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام أو الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.

العلاج

ليس هناك علاج محدد للمرض الخامس. قد تخف الأعراض بعد وضع الثلج على الحرارة لفترات متقطعة في منطقة الرقبة\الخصية المتضررة وباستخدام اسيتامينوفين / الباراسيتامول (تايلينول) لتخفيف الألم. لا يستخدم الأسبرين بسبب وجود صلة افتراضية مع متلازمة راي.

فيروس النكاف

فيروس النكاف (Mumps virus) هو العامل المسبب لمرض النكاف. تحدث معظم الاصابات بهذا الفيروس في سن الطفولة و يسبب انتفاخاً واوجاعاً في الغدد النكفية (Parotid glands) و باقي الغدد اللعابية (Salivary glands) و لكن في معظم الوقت ما تكون الاعراض خفيفة و عابرة. بينما في الكبار, تسبب الاصابة بهذا الفيروس مضاعفات خطيرة مثل التهاب الخصية, و التهاب المبيض, و التهاب السحايا, و الإجهاض. تقتصر الاصابة بهذا الفيروس على الإنسان وذلك عن طريق الاتصال المباشر, أو الرذاذ أو استخدام الادوات الملوثة.

بالرغم من موجات التفشي الكبيرة التي حدثت موخراً في بعض البلدان المتقدمة، يعتبر هذا الفيروس من الفيروسات التي يمكن الوقاية منها بواسطة التطعيم.




الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, الغدة, النكاف, النكافية, اسباب, اعراض, علاج, طرق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التيفويد , التيفود عند الاطفال عند الكبار , اعراض اسباب علاج التيفوئيد بالصور anoXmous الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل 0 2015-06-08 09:41 PM


الساعة الآن 08:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين