العودة   منتديات مخابئ > >


أخبار الفن - أخبار النجوم والمشاهير - أخبار الوسط الفنى أخبار الفنانين، أخبار الفن 2018، أخبار النجوم، أخبار نجوم الفن، أخبار الوسط الفنى


رفع قضية ضد فيلم Mr. Holmes والشركة المنتجه Miramax

أخبار الفن - أخبار النجوم والمشاهير - أخبار الوسط الفنى

يبدو أن ورثة مؤلف شرلوك هولمز Arthur Conan Doyle قد قبلوا حكم قاضي الاستئناف الذي جعل من أغلب قصص شرلوك ملكية عامية، لكن ذلك لم يمنعهم من رفع دعوى...



يبدو أن ورثة مؤلف شرلوك هولمز Arthur Conan Doyle قد قبلوا حكم قاضي الاستئناف الذي جعل من أغلب قصص شرلوك ملكية عامية، لكن ذلك لم يمنعهم من رفع دعوى قضائية ضد شركة Miramax وعدد من الشركات الأخرى على خلفية الفيلم القادم Mr. Holmes الذي يركز على المحقق الشهير في أواخر حياته، حسب ما جاء في موقع hollywood reporter.

يوم الخميس الماضي، تم رفع قضية العلامة التجارية وحقوق المؤلف في محكمة نيومكسيكو الفدرالية حيث تزعم القضية أن فيلم Mr. Holmes ينتهك قصص شرلوك هولمز العشرة الأخيرة التي تم نشرها بين عامي 1923 و1927 والتي لا تزال خاضعة لحقوق التأليف حتى 31 ديسمبر 2022.

رفع قضية ضد فيلم Mr. Holmes والشركة المنتجه Miramax

وفي خلاف سابق، حاول ورثة Doyle القول بأنه من الظلم فصل عناصر حقوق المؤلف من قصص ما بعد عام 1923 عن سمات شخصية المحقق التي تم وصفها قبل عام 1923 لكن القاضي Richard Posner رفض هذه الحجة وأمرت أيضا ورثة Doyle بالدفع لخصمه القانوني أكثر من 30 ألف دولار كرسوم قانونية ومع ذلك لا تزال هذه القضية تفتح المجال أمام ورثة Doyle لمحاولة حماية الأعمال الأخيرة حيث تعمل القضية الحالية على استغلال هذه الفرصة.
ووفقا للشكوى، تشير أعمال الملكية العامة لـ Doyle إلى استقالة هولمز لكن تلك التي لا تزال ضمن حقوق المؤلف تسرد الكثير حول استقالة هولمز وسنواته الأخيرة من الأمثلة على ذلك قيام هولمز بحل آخر قضية له، كيف أحب الطبيعة ووهب نفسه لدراستها وكيف طور دفء شخصيته وقدرته على التعبير عن الحب للمرة الأولى. تقول مؤلفة فيلم Mr. Holmes الجديد Mitch Cullin أنها قامت بحماية عناصر الإعدادات، الحبكة والشخصية لإنشاء عمله وإعداد دفاع يمكن من شأنه أن يستكشف ما تمت تغطيته في أعمال Doyle السابقة وما قد تكون أفكار عامة لا تستحق حماية ملكيتها.
يتطلع ورثة Doyle أيضا لاستخدام قانون العلامة التجارية للإطاحة بفيلم Mr. Holmes ويقولون كذلك كل استوديو قام بإطلاق عمل حول هولمز مثل أفلام وارنر بروس، مسلسل Sherlock على BBC ومسلسل Elementary على CBS حصلوا على ترخيص مسبق.
هذا الجانب من القضية يمكن أن يفتح بعض الجدل حول الاستغلال العادل ففي كثير من الدوائر القضائية يتم السماح للعمل الإبداعي باستخدام بعض العلامات التجارية الأخرى إذا كانت هناك صلة فنية، وبالمثل تقديم الحديث عن قرار العلامة التجارية من المحكمة العليا في قضية Dastar Corp. v. Twentieth Century Fox Film يشير إلى أنه لا يمكننا استخدام السلاح دائما لمواجهة عمل محفوظ الحقوق من الوقوع في الملكية العامة.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
M5ab2 آنضم الى معجبين